- پاورقى
1- انظر :د.محمد البشير الهاشمي مغلي،وازعية التغيير
الاجتماعي في الاسلام،رسالة دكتوراه دولة ليبيا: 67-71 .
.ش‏خ‏زحذب خ‏ذخحذخآ زچحدح‏س‏ت
3- د.علي احمد مدكور، منهج التربية في‏التصور الاسلامي: 67.
دار النهضة العربية‏ - بيروت‏1980م.
4- انظر: د.مغلي، المصدر السابق: 76.
5- انظر: د.مغلي، المصدر السابق:243-244.
6- في اشارة الى قوله تعالى: ؟ والشمس‏والقمر والنجوم
مسخرات باءمره؟ (الاعراف:54) و (النحل: 12).
7- يقول الامام الشاطبي:؟ ثبت في‏الاصول ان شرط التكليف او
سببه القدرة‏على المكلف به، فما لا قدرة للمكلف عليه‏لا يصح
التكليف له شرعا، وان جاز عقلا...؟ الموافقات في اصول الاحكام
2: 76،مطبعة محمد علي صبيح واولاده - القاهرة‏1969م (4
اجزاء).
8- د. عبد الستار عيد، المعاملات في‏الاسلام: 27، دار
الاصفهاني للطباعة - جدة، ذو القعدة 1402؟ . .
9- المصدر السابق: 16.
10- اخذا من قوله تعالى:؟ واذ اخذ ربك‏من‏ب ني آدم من
ظهورهم ذريتهم‏واشهدهم‏على انفسهم الست بربكم‏قالوابلى؟
(الاعراف: 172).
11- اخرجه ابن ماجه في سننه 2: 285،باب الرياء والسمعة
بروايتين احداهما عن‏ابي هريرة، والاخرى من طريق ابي
سعيدبن ابي فضالة.
12- اقرا مثلا، قوله تعالى:؟ واذا بدلناآية‏مكان آية واللّه اعلم بما
ينزل قالوااا7نما انت مفتر بل اكثرهم لا يعلمون؟(النحل: 101)،
وقوله تعالى ايضا :؟ يوم‏تبدل الارض غير
الارض‏والسماوات‏وبرزوا للّهالواح د القهار؟(ابراهيم: 48).
13- اقرا مثلا، قوله تبارك وتعالى:؟ عسى‏ربنا ان يبدلنا خيرا
منها انا الى ربناراغبون؟ (القلم: 32)، وقوله تعالى ايضا:؟فاءردنا
ان يبدلهما ربهما خيرامنه‏زكاة‏واقرب ر حم ا؟ (الكهف: 81).
14- اقرا مثلا، قوله تبارك وتعالى:؟ ما يبدل‏القول لدي وما انا
بظلام للعبيد؟ (ق: 29)،وقوله تعالى ايضا:؟ من المؤمنين‏رج
ال‏صدقوا ما عاهدوا اللّه عليه فمنهم من قضى‏نحبه ومنهم من
ينتظر وما بدلوا تبديلا؟(الاحزاب: 23)، وقوله ايضا:؟ سنة اللّه
في‏الذين خلوا من قبل وكان امر اللّه قدرامقدورا؟ (الاحزاب:
62).
15- تاءمل مثلا قوله تبارك وتعالى: ؟لهم‏الب‏شرى في الحياة
الدنيا وفي الاخرة لات‏بديل لكلمات اللّه ذلك هو
الفوزالعظيم؟(يونس: 64).
16- كما في قوله تبارك وتعالى:؟ الم ترال‏ى الذين بدلوا نعمة
اللّه كفرا واحلواقومهم‏دار ال بوار؟ (ابراهيم: 28).
17- انظر د. مغلي. وازعية التغييرالاجتماعي في الاسلام: 214
- 215.
18- انظر: المعاملات في الاسلام: 63،مصدر سابق.
19- المصدر السابق: 64.
20- المصدر السابق: 16.
21- انظر: د. مغلي، وازعية التغييرالاجتماعي في الاسلام: 91،
مصدرسابق.
22- الغزالي ابو حامد، احياء علوم الدين (4اجزاء) 2: 23، دار
احياء الكتب العربية - مصر.
23- الحديث اخرجه ابن الجوزي في العلل‏من حديث انس
بسند ضعيف، وهو عندالطبراني في الاوسط بلفظ فقد
استكمل‏الايمان.
24- اخرجه احمد بسند ضعيف من حديث‏معاذ بن انس:؟ من
اعط‏ى للّه واحب للّهوابغض للّه وانكح للّه فقد استكمل‏الايمان؟.
25- الذي اخرج من طريق ابي يعلى في‏مسنده مع تقديم
وتاءخير من حديث ابن‏عباس بسند حسن.
26- الترمذي، والنسائي واللفط له، والحاكم‏وقال: رواته ثقات
على شرط الشيخين.
27- الترمذي وصححه من حديث ابي‏هريرة دون قوله:؟ وانا
خيركم لنسائي؟.وله من حديث عائشة وصححه؟
خيركم‏خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي؟.
28- ابن هشام، السيرة النبوية 3: 191.
29- ابن منظور محمد بن مكرم بن علي،لسان العرب 6: 694.
30- محمد عزة دروزة، سيرة الرسول ( 2:79.
31- ابن هشام، السيرة النبوية 4: 173.
32- محمد عزة دروزة، سيرة الرسول ( 2:78.
33- مسلم بن الحجاج القشيري‏النيسابوري، صحيح مسلم،
حديث رقم‏2584/63.
34- محمد احمد باشميل، موسوعة‏الغزوات الكبرى، الاحزاب:
91.
35- ابن هشام، السيرة النبوية 3: 320.
36- المصدر السابق 3: 54.
37- محمد بن عمر بن واقد الواقدي، كتاب‏المغازي 3: 1043.
38- المصدر السابق 3: 1057.
39- محمد احمد باشميل، موسوعة‏الغزوات الكبرى، تبوك:
158.
40- المصدر السابق، فتح مكة: 91.
41- مسلم بن الحجاج القشيري‏النيسابوري، صحيح مسلم،
حديث رقم‏1063.
42- المصدر السابق، حديث رقم‏1063/144.
43- ابن هشام، السيرة النبوية 2: 240.
44- محمد بن عيسى بن سورة الترمذي،سنن الترمذي،
حديث رقم‏3896.
45- محمد بن اسماعيل البخاري، صحيح‏البخاري، حديث رقم
5550.
46- المصدر السابق، حديث رقم 631.
47- الاملي، السيد حيدر، المحيط الاعظم‏والبحر الخضم، ج‏1
ص‏530، نشر وزراة‏الثقافة والارشاد الاسلامي، ايران، ط - الثانية،
1995م.
48- الامين، السيد محسن، اعيان الشيعة،ج‏10 ص‏28، ط - دار
التعارف، 2000م.
49- الطباطبائي، السيد محمد حسين،الميزان في تفسير
القرآن، ج‏3 ص‏44، ط‏ - جماعة المدرسين.
50- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏1،ص‏251.
51- القصص: 49.
52- الطبرسي، مجمع البيان، ج‏7 ص‏444،دار احياء التراث
العربي، 1979م.الطباطبائي، الميزان، ج‏16 ص‏49.
53- فصلت: 53.
54- النساء: من الاية 113.
55- الطباطبائي، الميزان، ج‏5 ص‏80.
56- الطوسي، محمد بن الحسن، التبيان،ج‏3 ص‏325، ط -
الاولى، 1409ه‏ - .
57- مريم: 30.
58- مريم: 12.
59- آل عمران: 48.
60- الطباطبائي، الميزان، ج‏14 ص‏47.
61- النمل: من الاية 40.
62- الرعد: 43.
63- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏2 ص‏24.
64- لقمان: 27.
65- الكهف: 109.
66- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏1،ص‏253.
67- الطباطبائي، الميزان، ج‏13 ص‏404.
68- الاسراء: 14.
69- الاسراء: 13.
70- ص: من الاية 26.
71- آل عمران: 7.
72- النساء: من الاية 82.
73- هود: من الاية 118.
74- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏1ص‏374.
75- الاعراف: من الاية 53.
76- الاعراف: من الاية 53.
77- الانعام: 158.
78- الطبرسي، مجمع البيان، ج‏4ص‏201.
79- الطباطبائي، الميزان، ج‏7 ص‏392.
80- النمل: 83.
81- الكهف: من الاية 47.
82- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏1ص‏460.
83- الطباطبائي، الميزان، ج‏15 ص‏397.
84- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏2ص‏403.
85- ابراهيم: 24 - 26.
86- فاطر: من الاية 10.
87- النساء: من الاية 171.
88- آل عمران: من الاية 45.
89- البقرة: 37.
90- البقرة: 124.
91- الطبرسي، مجمع البيان، ج‏3ص‏312.
92- المصدر السابق، ج‏1 ص‏88.
93- الطباطبائي، الميزان، ج‏12 ص‏62.
94- الشيرازي، الشيخ ناصر مكارم، الامثل،ج‏3 ص‏483،
مؤسسة البعثة، 1413ه‏ - .
95- القصص: 30.
96- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏2ص‏554.
97- البقرة: 35.
98- الاملي المحيط الاعظم، ج‏2،ص‏557.
99- الطور: 1 - 3.
100- القصص: من الاية 88.
101- الرحمن: 27.
102- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏3ص‏212.
103- الطباطبائي، الميزان، ج‏16 ص‏92.
104- ابراهيم: 34.
105- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏3ص‏27.
106- المائدة: من الاية 48.
107- الرعد: من الاية 17.
108- النور: 35.
109- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏3،ص‏80.
110- تفسير صدر المتاءلهين، ج‏4 ص‏345،ط - بيدار، قم، 1366
ه‏ - . ش.
111- الرعد: 2 - 4.
112- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏3ص‏42.
113- الواقعة: 79.
114- النور: من الاية 26.
115- الاملي، المحيط الاعظم، ج‏1ص‏447.
116- ورد الحديث بلا سند في بحارالانوار 2: 272 ح‏7، وعوالي
اللالي‏2221، 457 و2: 138، 208، ونهج‏الحق: 494، وفي بحار
الانوار: ((ان‏الناس.. (م))).
117- خلافة الانسان وشهادة الانبياء: 20.
118- انظر للمثال: البقرة: 30، الانعام‏165 ،الاعراف: 69، 74،
129، يونس: 14، 73،فاطر: 39، النمل: 62، وغيرها .
119- انظر للمثال: الاعراف: 100القصص:5 ، الاعراف: 128.
120- انظر للمثال: النساء: 58.
121- خلافة الانسان وشهادة الانبياء:42.
122- اصول الكافي 1: 286. (م)
123- روض الجنان: 290.
124- جامع المقاصد 2: 375، رسائل
الكركي 1: 142 - 143.
125- عوائد الايام: 536.
126- جواهر الكلام 15: 42 ، 21 ، 395.
217- رسائل الكركي 1: 142.
218- المكاسب: 153.
129- التنقيح في شرح العروة الوثقى‏4191، مصباح الفقاهة 5:
52.
130- خلافة الانسان وشهادة الانبياء: 53.
131- لمحة تمهيدية عن مشروع دستورالجمهورية الاسلامية:
23.
132- المصدر السابق: 25 ، 32.
133- المصدر السابق: 32.
134- المصدر السابق: 32 - 33.
135- المصدر السابق: 33.
136- المصدر نفسه.
137- جاءت الحلقة الاولى من سلسلة(الاسلام يقود الحياة)
تحت عنوان (لمحة‏تمهيدية عن مشروع دستور
الجمهورية‏الاسلامية)، والثانية (صورة عن اقتصادالمجتمع
الاسلامي)، والثالثة (خطوط‏تفصيلية عن اقتصاد المجتمع
الاسلامي)،والرابعة (خلافة الانسان وشهادة الانبياء)،والخامسة
(منابع القدرة في الدولة‏الاسلامية)، والسادسة (الاسس
العامة‏للبنك في المجتمع الاسلامي). (م)
138- خلافة الانسان وشهادة الانبياء: 51 - 51.
139- ولاية الامر في عصر الغيبة: 141.
140- خلافة الانسان وشهادة الانبياء: 53.
141- رواه الصدوق في كمال الدين 4832عن محمد بن محمد
بن عصام الكليني، عن‏الكليني عن اسحاق بن يعقوب.
وانظره‏ايضا في: الوسائل 14027، بحار الانوار2: 90 و53: 180.
(م)
142- راجع مثلا الشهيد؟ في (المعالم‏الجديدة للاصول) لدى
حديثه عن تطورمعنى (الاجتهاد). (م)
143- اصول الكافي‏2: 670.
144- ولاية الامر في عصر الغيبة: 141.
145- اصول الكافي 1: 46. (م)
146- اصول الكافي 1: 38. (م)
147- نهج البلاغة، الخطبة 216.
148- المصدر السابق نفسه.
149- احمد الرحماني الهمداني، الامام‏علي؟: 686.
150- نهج البلاغة، الكتاب 53.
151- المصدر السابق، الكتاب 45.
152- المصدر السابق، الخطبة 27.
153- المصدر السابق، الخطبة 224.
154- المصدر السابق، الكتاب 47.
155- المصدر السابق، الكتاب 53.
156- انظر كاءنموذج: مصطفى الشكعة،
اسلام بلا مذاهب: 524.
157- محمد حسين فضل اللّه، حقائق هامة‏في الحوار الاسلامي
- الاسلامي، مجلة‏رسالة التقريب، العدد 19 - 20: 281 - 282.
158- محمد ابو زهرة، الوحدة الاسلامية:87 - 88.
159- روح اللّه الخميني، كتاب الطهارة 3:441.
160- محمد باقر الصدر، بحوث في شرح‏العروة الوثقى 3: 315.
161- محمد واعظ زاده الخراساني، الوحدة‏الاسلامية عناصرها
وموانعها، مجلة رسالة‏التقريب 15: 11.
162- عبدالحسين شرف الدين، الفصول‏المهمة في تاءليف
الامة: 18.
163- راجع حول ذلك، عبدالحسين شرف‏الدين، الفصول
المهمة: 44 - 131.
164- حول موقف السلف من التكفير راجع‏المصدر نفسه: 26 -
38.
165- محمد حسين فضل اللّه، الحركة‏الاسلامية، هموم وقضايا:
312.
166- حينما نطلق في هذه الدراسة كلمة؟جماعة التقريب؟
وامثالها، فلا نريدخصوص دار التقريب التي اسست في‏القاهرة
نهايات النصف الاول من القرن‏العشرين، كما لا نقصد اى حركة
اخرى‏خاصة، وانما حركة التقريب باءطيافها.
167- الشيخ محمود شلتوت، مقدمة كتاب:الوحدة الاسلامية
او التقريب بين المذاهب‏السبعة: 29، وانظر لمحمد تقي القمي
في‏الكتاب نفسه، مقالة: رجال صدقوا: 36.
168- محمد باقر الحكيم، الاخوة الايمانية‏من منظور الثقلين:
15 - 16.
169- محمد الكرمي، رسالة الى مجلة‏رسالة الاسلام، مجلة
رسالة التقريب، العدد18: 118.
170- - ابو بكر الشهرستاني، الملل والنحل‏1: 30.
171- - راجع حول جدلية العقدي‏والتاريخي، حيدر حب اللّه،
تاءملات‏منهجية في قراءة التاريخ الاسلامي، ضمن‏كتاب
مشروع اعادة كتابة التاريخ‏الاسلامي، مقاربات نقدية: 33 - 38.
172- محمد مهدي شمس الدين، الاجتهادوالتجديد في الفقه
الاسلامي: 156.
173- - حيدر حب اللّه، نحو اعادة ترتيب‏للمصادر النصوصية،
مجلة فقه اهل البيت؟، العدد 24، قم، ص‏135 - 168.
174- - محمود فياض، التقريب واجب‏اسلامي، ضمن كتاب:
مساءلة التقريب بين‏المذاهب الاسلامية: 39.
175- انظر له كتاب الوحدة الاسلامية:272 - 278.
176- - محمد تقي القمي، امة واحدة‏وثقافة واحدة، من كتاب
الوحدة الاسلامية‏مالها وما عليها: 57.
177- - محمد مهدي الاصفي، دور الحج‏في ترسيخ السلام في
العلاقات‏الاجتماعية، مجلة ميقات الحج، العدد 1:295.
178- عاطف سلام، الوحدة العقائدية عندالسنة والشيعة: 21.
179- محمد ابو زهرة، الوحدة الاسلامية،من كتاب الوحدة
الاسلامية او التقريب بين‏المذاهب السبعة: 116.
180- المصدر نفسه: 131 - 132.
181- الامام الخميني، وحدت از ديدكاه امام‏خميني: 107.
182- يوسف القرضاوي، حوار، مجلة‏رسالة التقريب، العدد 19 -
20: 218.
183- هذا اذا نفينا عن نصوص زرادشت
الصفة الشعرية، والتي يعتبرها بعض النقادالايرانيين شعرا قديما
لبلاد فارس قبل‏الاسلام.
184- مختارات من الشعر الفارسي،باشراف الدكتور فكتور
الكك.
185- تاريخ ادبيات ايران بعد از اسلام‏«تاريخ الادب الايراني بعد
الاسلام‏»، سليم‏نسياري.
186- تاريخ ادبيات ايران‏«تاريخ الادب‏الايراني‏»، د. ذبيح اللّه
صفا 1: 56.
187- المصدر السابق: 103.
188- گزيده اشعار رودكي «مختارات من‏شعر الرودكي‏»، د.
جعفر شعارود وحسن‏انوري: 17.
189- ديوان رودكي السمرقندي،وفقالنسخة سعيد نفيسي،
وي. براغينسكي:15.
190- تاريخ ادبيات ايران، ذبيح اللّه صفا:102.
191- ديوان رودكي السمرقندي: 19.
192- المصدر السابق نفسه.
193- شعر العجم يا تاريخ شعرا وادبيات‏ايران‏«شعر العجم او
تاريخ الشعراء والادب‏الايراني‏»، العلامة شبلي نعماني
الهندي،ترجمة سيد محمد تقي فخر داعي الجيلان:25. ويروي
الكاتب احمد اداره جي‏الجيلاني انه كانت توجد قبل
الرودكي‏دواوين للشعراء الا انه لم يذكر المصدروالدليل على
ذلك، ولعله الراي الاضعف في‏هذا الباب. شاعران همعصر
رودكي‏«الشعراء المعاصرون للرودكي‏»:18.
194- القصة في الادب الفارسي، د. امين‏عبدالمجيد بدوي:
397، وراجع‏ايضامقدمة ديوان رودكي السمرقندي،مصدر
سابق: 23.
195- ديوان الرودكي السمرقندي: 23.
196- انظر مثلا لهذه المزدوجات في يتيمة‏الدهر 4: 23، طبعة
دمشق، ومنها: من مثل‏الفرس ذوي الابصار ان البعير
يبغض‏الخشاشا نال الحمار بالسقوط في الوحل‏في المثل السائر
للحمار والعنز لا يسمن الابالعلف الثوب رهن في يد القصار
لكنه في‏انفه ما عاشا ما كان يهوى ونجا من العمل‏قد ينهق
الحمار للبيطار لا يسمن العنز بقول‏ذي لطف
197- ديوان رودكي السمرقندي:53.
198- ادبيات كلاسيك فارسي «الادب‏الكلاسيكي الفارسي‏»،
آرتور جان آربري،ترجمة د. اسد اللّه آزاد: 134.
199- المصدر السابق: 107.
200- شعر العجم يا تاريخ شعرا وادبيات‏ايران، مصدر سابق: 26
و27.
201- تاريخ ادبيات ايران، د. ذبيح اللّهصفا، مصدر سابق 1: 104.
202- تاريخ الادب في ايران، ادواردجرانفيل براون، ترجمة
الشواربي: 38.
203- تاريخ ادبيات ايران «تاريخ الادب‏الايراني‏»، تاءليف: يان
ريض‏كا،اتاكاركليما، ايرجي بچ‏كا، ترجمة كيخسروكشاورزي:
226.
204- المصدر السابق: 227.
205- كتاب راحة الصدور، طبعة الاوقاف:61 و62 والحاشية في
ص‏61.
206- طبعة اوقاف كيب بايران 1: 163.
207- محيط زندكي واحوال واشعاررودكي «جامع حياة واصول
واشعاررودكي‏»، سعيد نفيسي: 487.
208- المصدر السابق نفسه.
209- غالبا ما يذكر العرب روذك والروذكي‏بالدال المنقوطة.
210- محيط زندگي واحوال واشعاررودكي، مصدر سابق:
487.
211- المصدر السابق: 416.
212- لا يشتق اسم الفاعل من نضر على‏وزن فاعل، والصحيح
نضير.
213- هذا هو مقطع من قصيدة الرودكي‏ترجمها الدكتور
فكتور الكك، ونشرت‏ضمن اعمال ملتقى سعدي
الشيرازي‏بطهران عام 2000 تحت عنوان (مختارات‏من الشعر
الفارسي منقولة الى العربية)، وردفيها مجموعة من كبار شعراء
ايران‏قديماوحديثا. ولم نذكر اصل القصيدة‏الفارسي تجنبا
للاطالة، ولسهولة الرجوع‏اليها ضمن المصدر العربي المترجم
وديوان‏الرودكي.
214- سورة ص: 67 - 68.
215- سورة النباء: 1 - 5.
216- انظر الصفحة 257 من مجلة(المنهاج).
217- انظر الهوامش (83 - 86) على‏الصفحة 278 من
(المنهاج).
218- دعاء الافتتاح من الادعية المشهورة،والذي يقرا في كل
ليلة من ليالي شهررمضان، وهو من الادعية المعتبرة،
ولعله‏مروي عن الامام الحجة المنتظر صاحب‏الزمان (عجل اللّه
تعالى فرجه) بواسطة‏احد سفرائه.
219- الزيارة في 17 ربيع الاول مولد النبي‏الاكرم؟ ، وهي
منقولة عن الامام الصادق؟ ،وجاء فيها: (السلام على النباء
العظيم الذي‏هم فيه مختلفون، وعليه يعرضون،
وعنه‏يساءلون). كما ورد فيها ايضا: (السلام عليك‏يا آية اللّه
العظمى). انظر: مفاتيح الجنان‏ص‏275 و277 الطبعة الحجرية.
220- زيارة امير المؤمنين؟ يوم الغدير في‏18 ذي الحجة من
الزيارات المعتبرة‏المنقولة عن الامام علي بن محمد
النقي‏الهادي؟ ، حيث جاء فيها: (السلام عليك‏ايها النباء العظيم
الذي هم فيه مختلفون،وعنه يساءلون). راجع: مفاتيح
الجنان‏ص‏363.
221- اشار السيد الطباطبائي في تفسيره(الميزان في تفسير
القرآن) ج‏17 ص‏237في تفسير آيات سورة ص الى هذا فقال:
((وقيل: المراد به يوم القيامة، وهو ابعدالوجوه- .
اما في تفسير آيات سورة النباء ج‏20ص‏256 - 257، فقال:
((والمراد بالنباءالعظيم نباء البعث والقيامة...، وقيل: المراد
به‏نباء القرآن العظيم، ويدفعه كون السياق‏بحسب مصبه اجنبيا
عنه، وان كان الكلام‏لا يخلو من اشارة اليه استلزاما. وقيل:
النباءالعظيم ما كانوا يختلفون فيه من اثبات‏الصانع وصفاته
والملائكة والرسل والبعث‏والجنة والنار وغيرها- . واستبعد
هذاالوجه ايضا، ثم اوضح ان المرادبالمتسائلين المشركون، وهم
يثبتون الصانع‏والملائكة، وينفون ما وراء ذلك.. انمااختلفوا في
نحو انكاره، وهم متفقون في‏نفيه...
222- انظر حديثي رسول اللّه؟ ، حيث‏نقلهما كاتب المقال على
صفحة 253 من‏مقاله هذا مورد التعقيب.
223- النصان جزء من حديثين على صفحة‏31 من (البيان في
تفسير القرآن) للسيدالخوئي 1399ه‏ - / 1979م الكويت.
224- تفسير الميزان ج‏20 ص‏261.
225- وذلك قوله تعالى:؟ يا ايها الرسول‏بلغ‏ما ا نزل اليك من
ربك وان لم تفعل فمابلغت رسالته واللّه يعصمك
من‏الناس؟المائدة: 67.
226- سورة البقرة: 148.
227- انظر صفحة 271 من مجلة المنهاج‏الفصلية العدد 32
الصادرة في بيروت.
228- راجع الهامش 147 على الصفحة‏281 من المصدر السابق.
229- انظر الصفحة 271 من المصدرالسابق، والهامشين (148،
149) على‏الصفحة 281 نقلا عن الميزان في تفسيرالقرآن ج‏1
ص‏334، 335، 327.
230- ورد في صفحة 241 و 242 ما يلي:ابو جعفر، محمد بن
سنان، الزاهري، وقدضعفه كل من النجاشي وابن عقدة
والشيخ‏الطوسي والشيخ المفيد، وعده الفضل بن‏شاذان من
الكذابين، وقال عنه ابن‏الغضائري انه غال وضاع، ناقلا كل
ذلك‏كما في الهامش 6 على الصفحة 274 عن(معجم رجال
الحديث).
231- انظر الصفحة 241 من المصدرالسابق (مجلة المنهاج).
232- انظر: توحيد المفضل الصفحة 4نقلاعن (معرفة احوال
الرجال) للطوسي‏الصفحة 211، ط. المصطفوية بمبي، ومنتهى
المقال المعروف ب(رجال ابي علي)ج‏6 ص‏314 ط. الا ولى
1416ه‏ - ، تحقيق‏مؤسسة آل البيت؟ لاحياء التراث - قم.
233- الصفحة 4 من المصدر السابق نقلاعن‏عيون اخبار الرضا
للشيخ الصدوق الباب 4في نص ابي الحسن على امامة الرضا؟
،ح‏29، و (تنقيح المقال) للمامقاني ج‏3ص‏238 ط. المرتضوية
بالنجف.
234- راجع: اختيار معرفة الرجال للشيخ‏الطوسي، المعروف ب
(رجال الكشي)،الصفحة 321 - 329 ط. مشهد1348ه‏ - .
235- خيط غليظ يشده الذمي فوق ثيابه‏دون الزنار.
236- لا يخفى على القراء الاعزاء ان اباابراهيم كنية الامام
موسى بن جعفر الكاظم؟، وكذلك اذا جاءت كنية (ابو
الحسن)مطلقة بدون تقييد، او اذا قيدت بالاول،فالمقصود هو
ايضا.
237- قد جمع الميرزا النوري في خاتمة‏مستدرك وسائل
الشيعة ج‏4 ص‏96 - 107 كل الاحاديث المادحة والموثقة‏للمفضل
بن عمر، فراجعها ان شئت المزيدوالتفصيل.
238- اصول الكافي للكليني ج‏2 ص‏209ح‏3 و4 باب الاصلاح
بين الناس، تنقيح‏المقال في احوال الرجال للمامقاني
ج‏3ص‏238.
239- الاختصاص للشيخ المفيد، ص‏216،خاتمة مستدرك
وسائل الشيعة ج‏4ص‏105 و106ط. الاولى 1416ه‏ - ،بتحقيق
مؤسسة آل البيت؟ لاحياء التراث‏ - قم.
240- خاتمة مستدرك الوسائل ج‏4ص‏130، رجال الخاقاني
ص‏154، ط.الثانية، مكتب الاعلام الاسلامي - قم‏1404ه‏ - ،
بتحقيق محمد صادق بحرالعلوم، توضيح المقال ص‏375،
ط.حجرية.
241- الارشاد في معرفة حجج اللّه على‏العباد للشيخ المفيد ج‏2
ص‏216 فصل في‏النص على امامة الكاظم؟ ط. الاولى‏1413 ه‏ - ،
تحقيق مؤسسة آل البيت؟لاحياء التراث - قم.
242- اصول الكافي ج‏1 ص‏52 ح 11 باب‏رواية الكتب والحديث
وفضل الكتابة‏والتمسك بالكتب.
243- اصول الكافي ج‏1 ص‏308 ح 4 باب‏الاشارة والنص على
ابي الحسن موسى؟،الارشاد ج‏2 ص‏216.
244- الروضة من الكافي ج‏8 ص‏374ح‏561.
245- معجم رجال الحديث لاية اللّه السيدابي القاسم الموسوي
الخوئي؟ ج‏19ص‏328.
246- المصدر السابق نفسه.
247- نقله المظفر في الصفحة 12 من(توحيد المفضل) عن
(رجال الكشي)ص‏91، وكتاب وسائل الشيعة ج‏3ص‏584.
248- راجع مقدمة (شرح توحيد المفضل)،تحت عنوان: ما
املاه الامام الصادق؟ على‏المفضل بن عمر الجعفي، محمد
الخليلي،ط. النجف 1377ه‏ - / 1957م نقلا عن(الملل والنحل)
ج‏1 ص‏302.
249- راجع: الغلو والفرق الغالية في‏الحضارة الاسلامية
للدكتور عبداللّه سلوم‏السامرائي صفحة 102، بغداد 1392ه‏ -
/1972م، نقلا عن (مقالات الاسلاميين)للاشعري ص‏79 - 80.
250- راجع: معجم رجال الحديث وتفصيل‏طبقات الرواة
للسيد ابي القاسم الموسوي‏الخوئي؟ ج‏18، 1398ه‏ - / 1978م
251- الحديث في ان الدول او البنوك التي
تقوم باصدار النقود الالزامية، هل لهامطلق العنان في اتخاذ
سياسات النشر او ان‏هناك تحديدات فقهية، بحث مهم ينبغي
ان‏يدرس تحت عنوان صلاحيات الدولة.
252- تحرير الوسيلة، ج 2، المسائل‏المستحدثة.
253- المصدر السابق، ج 2، المسائل‏المستحدثة (الكمبيالة).
254- المصدر السابق، ج‏2، المسائل‏المستحدثة (الجوائز)
مساءلة 7.
255- من كلمات (كانت) المشهورة قوله: اذاكان الفرد يتخذ
قرارا في حق الاخر، فان‏احتمال عدم رعاية العدالة قائم دائما،
ولكن‏عندما يتخذ الشخص قرارا في حق نفسه،فلا معنى
لافتراض عدم رعاية العدالة.يراجع: كاتوزيان، فلسفه
حقوق(بالفارسية) ص 45.
256- المصدر السابق، ص 50.
257- سورة البقرة، آية 279.
258- ومنها بيع المال القيمي نسيئة باءكثرمنه وهو جائز شرعا،
بينما لا يجوز بيع‏النقد نسيئة كذلك.
259- يعتبر الامساك عن الاستهلاك‏دفاعاضعيفا لتوجيه
الفائدة من منظارالماركسيين يراجع المصدر التالي تحت‏كلمة
(;17 - ÷ب‏جآثبپ‏آت سحت حخث حح‏ذحذخژژچ‏آ ;16 - ÷ ، ;17 - ÷آ ;16 - ÷ ;17 - ÷سحت ;16 - ÷
;17 - ÷ژح‏خذرذرح‏ب ح‏ر ش‏زچذرخژح‏خا;16 - ÷ ، 4 - 1 .;17 - ÷درج ;16 - ÷ ،.;17 - ÷ذخرپ : ش‏چ ححژخحب ;16 - ÷
;17 - ÷ژزحخژر ددحسژب;16 - ÷ ).
260- لقد استخدم (كارل منجر) مؤسس‏المدرسة النمساوية
ومبدع مفهوم (التفضيل‏الزمني) هذا المفهوم في خصوص
نظرية‏القيمة، ولم يقم بتسريته الى الفائدة. وعندماقام (باورك)
احد اتباعه باستعماله في‏نظرية الفائدة، حذف منجر هذا البحث
من‏الطبعة الثانية لكتابه (اسس الاقتصاد);17 - ÷ژحرخح‏ذخزت ;16 - ÷
;17 - ÷(ژح‏خذرذرح‏ب‏ح‏ر;16 - ÷ )لقد الف باورك في‏سنة 1884 كتابه (راس
المال والفائدة)،فوضح فيه نظرية التفضيل الزمني
دائرة‏المعارف بالجريو، ج 4، ذيل اصطلاح(التفضيل الزمني).
261- المقصود من الفائدة، اخذ زيادة في‏الاطار القانوني
للقرض.
262- حسچزخ‏دچت ، 2 .درج ، .877 .ر
263- .ذرخژح‏س‏حرزت ح‏ر ش‏زرحخث ش‏زچژحذرت
264- ارسطو، سياست، ترجمه الى الفارسية‏حميد عنايت،
مجموعة آثار افلاطون،ترجمه الى الفارسية رضا كاوياني
ومحمدحسين لطفي، نشر ابن سينا1349ه‏ - . شمسي، المقدمة.
265- الدكتور كاتوزيان، فلسفه حقوق، ص‏134.
266- جورج غورويج، درآمدي برجامعه شناسي حقوقي،
ترجمه الى‏الفارسية حسن حبيبي، ص 21.
267- هاني كلسن، نظريه عمومي حقوق‏ودولت، ترجمه الى
الفارسية حسين تمدن(النسخة الخطية لمعهد بحوث
الحوزة‏والجامعة)، ص 9.
268- بل روبيه، تئوري عمومي حقوقي،ترجمه الى الفارسية
علي نوري (النسخة‏الخطية لمعهد بحوث الحوزة
والجامعة)،ص 35.
269- النظرية العامة للقانون والدولة، ص‏19.
270- سورة المائدة، آية 45.
271- ؟ قالوا انما البيع مثل الربا واحل اللّهالبيع؟ سورة البقرة،
275.
272- يراجع: المكاسب، ص 80.
273- المطهري، مرتضى ربا، بانك، بيمه ص‏7.
274- الصدر، السيد محمد باقر، البنك‏اللاربوي في الاسلام،
ص 147.
275- هذا المقال مترجم عن الانكليزية
بقلم الدكتور باقر الحسني، وقد ورد في‏كتاب تحت عنوان؟
مقالات في الاقتصاد - مدخل اسلامي للمشكلة
الاقتصادية؟اعداد الدكتور: باقر الحسني، والدكتورعباس
ميراخور نور.
رژ خح‏چرزررآ ح‏خذچدژپ (آثپ‏ث‏ث‏پ ذچ ژش‏چژژب
276-راجع: ابن).ژذحدچ‏رزت ح‏خذرذرح‏ب
منظور، لسان العرب،مادة (سلم)، القرآن الكريم
سورة‏الاخلاص: 1 و 4، وكذلك سورة الانعام:102.
277- هذه الحقيقة مؤكدة تماما في القرآن‏الكريم، حيث يقول
اللّه سبحانه وتعالى:؟انا كل شي خلقناه بقدر؟ (القمر:
49)،وآيات قرآنية اخرى كثيرة تشير الى نفس‏المعنى موزعة
في عموم القرآن الكريم.
278- للمزيد من التفاصيل حول هذاالموضوع، راجع الاثر
الكبير للسيد محمدباقر الصدر في كتابه المعروف
(اقتصادنا)طبعة باريس - الكتاب الاسلامي 1983المجلد الاول
والثاني.
279- هذه الحقيقة تتكرر كثيرا في القرآن،لاحظ مثال على
ذلك: سورة التوبة: 34،وهكذا في سورتي التكاثر والهمزة.
280- وذلك من قوله تعالى:؟ وابتغ فيماآتاك اللّه الدار الخرة
ولا تنس نصيبك‏من‏الدنى ا واحسن كما احسن اللّه اليك ولاتبغ
الفساد في الاءرض ان اللّه لا يحب‏المفسدين؟ (القصص: 77).
281- انظر في ذلك الايات: 26 و 27 من‏سورة الاسراء، وكذلك
الاية: 67 من سورة‏الفرقان.
282- وذلك نقرؤه في قوله تعالى:؟مثل‏الذين ى نفقون
اموالهم في سبيل اللّهكمثل‏حبة‏انبتت سبع سنابل في كل
سنبلة‏مئة حبة واللّه يضاعف لمن يشاء واللّهواسع عليم؟ (البقرة:
261).
283- وذلك وفق القاعدة الاسلامية‏المعروفة: (لا ضرر ولا
ضرار).
284- وذلك ما يشاهد في عدة آيات‏مباركات من القرآن
الكريم، منها قوله‏تعالى:؟ يا ايها الذين آمنوا اتقوا اللّهوابتغوااليه
ال وسيلة وجاهدوا في‏سبيله‏لعلكم تفل حون؟ (المائدة: 35).
وقوله:؟ قل ان صلاتي ونسكي‏ومحياي‏ومماتي للّه رب
العالمين؟ (الانعام:162).
وقوله ايضا:؟ وما خلقت الجن والانس الاليعبدون؟ (الذاريات:
56).
285- حيث توصف العبادة او تترجم على‏انها وسيلة من وسال
حب اللّه والتقرب‏منه، او تعبيد الطريق اليه.
286- وذلك في قوله تعالى: ؟ومثل‏الذين‏ى‏نفقون اموالهم
ابتغاء مرضات اللّه وتثبيتامن انفسهم كمثل جنة بربوة اصابها
وابل‏فتت اكلها ضعفين فان لم يصبها وابل فطل‏واللّه بما
تعملون بصير؟ (البقرة: 265).
287- وهو ما نقرؤه في قوله تعالى:؟يوم‏يحم ى عليها في نار
جهنم فتكوى بهاجباههم وجنوبهم وظهورهم ه‏ - ذا
ماكنزتم‏لانفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون؟(التوبة: 35).
288- وذلك قوله سبحانه وتعالى:؟ ى وم‏لاى نفع مال ولا
بنون؟ (الشعراء: 88).
289- انظر الامام الخميني (المكاسب‏المحرمة) وامثلته في
هذا الاطار.
290- تعرف السنة باءنها كل قول او فعل‏عمله النبي؟ وعلى
المسلمين ان يتبعوه، كماورد في القرآن الكريم:؟ لقد كان‏ل
كم‏في‏رسول اللّه اس وة حسنة لمن كان‏ى رجواللّه واليوم الخر
وذكر اللّه كثيرا؟(الاحزاب: 21).
291- لان الاحتكار يحول دون الحصول‏على المادة المحتكرة
بسعر مقبول ومعتدل،وامثلة ذلك تؤخذ من قوله تعالى:
؟يا ايها الذين آمنوا لا تاءكلوا اموالكم‏بى‏نكم بالباطل الا ان تكون
تجارة عن‏تراض‏منكم ولا تقتلوا انفسكم ان اللّهكان‏بكم‏ر حيما؟
(النساء: 29).
وقوله تعالى:؟ ما افاء اللّه على رسوله من اه‏ل القرى فلله
وللرسول ولذي القربى‏واليتامى والمساكين وابن السبيل كي
لايكون دولة بين الاءغنياء منكم وماآتاكم‏الرسول فخذوه وما
نهاكم عنه فانتهواواتقوا اللّه ان اللّه شديد العقاب؟ (الحشر:6).
292- قوله تعالى:؟ الذين ياءكلون الربالايقومون الا كما يقوم
الذي‏يتخبطه‏الشيطان من المس ذلك باءنهم قالواانما البيع
مثل الربا واحل اللّه البيع وحرم‏الربا فمن جاءه موعظة من ربه
فانتهى‏فله‏ما سلف وامر ه الى اللّه ومن عادفاءولئك‏اصحاب النار
هم فيها خالدون؟(البقرة: 275).
293- انظر الايات: 219 من سورة البقرة، و90 و 91 من سورة
المائدة.
294- يسبب الكحول مصائب ومسي‏للابرياء، وهو محرم تماما
في الاسلام‏بنص القرآن:
؟يا ايها الذين آمنوا انما الخمروالميسروالانصاب والازلام رجس
من‏عمل‏الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون؟(المائدة: 90) .
295- للمزيد من الامثلة، انظر (المكاسب‏المحرمة) للامام
الخميني.
296- انظر: ابن منظور، لسان العرب، مادة(قصد)، المفردات
في غريب القرآن، مادة(قصد) ايضا، محمد جواد مغنية،
التفسيرالكاشف 3: 90 و 4: 46 و 497 و 6:159 و 292.
297- آيات جمع آية، وتعني بالاصل(علامة) او (معلم).
298- وهي كما وردت على النحو التالي:
؟منهم امة مقتصدة وكثير منهم ساء مايعملون؟ (المائدة: 66).
؟لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدالاتبعوك؟ (التوبة: 42).
؟وعلى اللّه قصد السبيل ومنها جئر؟(النحل: 9).
؟واقصد في مشيك واغضض من صوتك؟(لقمان: 19).
؟فلما نجاهم الى البر فمنهم مقتصد؟(لقمان: 32).
؟فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصدومنهم‏سابق بالخيرات؟
(فاطر: 32).
299- انظر: النووي، رياض الصالحين: 83،طبعة دار التقى
1955.
300- الفيروزآبادي، القاموس المحيط 2:621، باب الدال - فصل
القاف، ط. الاولى،دار احياء التراث العربي 1991م.
301- نهج البلاغة: 111، الخطبة 83، تنظيم‏صبحي الصالح.
302- المصدر السابق: 59، الخطبة 17.
303- ابن منظور، لسان العرب 11: 180مادة (قصد)، ط . الثانية
الملونة، دار احياءالتراث العربي ومؤسسة التاريخ العربي - بيروت
1418ه‏ - / 1997م.
304- نهج البلاغة: 305، الخطبة 193،حيث يقول:؟ فمن
علامة احدهم انك ترى‏له قوة في دين... وقصدا في
غنى؟.واستخدم المعنى نفسه الامام الحسن بن‏علي بن ابي
طالب من الفعل (قصد)،والاسم (قصد)، والذي يعني: ان
تكون‏مقتصدا، كما في قوله؟ كن مقتصدا في‏فقرك وغناك؟،
و؟ الاقتصاد في المال نصف‏الادراك؟. انظر سيد حسن
الشيرازي،كلمات الامام الحسن؟: 72 و 238،مؤسسة الوفاء -
بيروت 1983م.
305- انظر: ابن منظور 11: 180، مادة(قصد).
306- الراغب الاصفهاني، المفردات في‏غريب القرآن: 404 مادة
(قصد)، ط.الاولى، المطبعة الميمنية - مصر 1324ه‏ -
307- نهج البلاغة: 342، الخطبة 222.
308- انظر: لسان العرب 11: 179.
309- نهج البلاغة: 303، الخطبة 193.
310- انظر: الصحيفة السجادية الكاملة - الدعاء رقم 20 في مكارم
الاخلاق‏ومرضى الافعال، وفي الصحيفة السجادية‏الجامعة: 110
الدعاء رقم 55، تحقيق‏ونشر مؤسسة الامام المهدي؟ ، ط.
الاولى‏ - قم 1411ه‏ - ..
311- وهذه صفة اعطيت للمتقين من قبل‏اللّه سبحانه وتعالى
بقوله في محكم كتابه‏العزيز:
؟والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقترواوكان بين ذلك قواما؟
(الفرقان: 67).
312- كمثال على ذلك، ما تقرؤه في قوله‏تعالى:؟ وان من شي
الا عندنا خزائنه وماننزله الا بقدر معلوم؟ (الحجر: 21).
وفي قوله:؟ ولو بسط اللّه الرزق لعباده لبغوافي الاءرض؟
(الشورى: 27).
313- للمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع‏على كتاب السيد
الشهيد الصدر، (فلسفتنا)،دار الكتاب الاسلامي - قم 1981،
وكذلك‏كتاب (اقتصادنا) في نفس الموضوع.
314- وذلك في قوله تعالى:؟ فاعلم انه لا اله‏الا اللّه واستغفر
لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات واللّه يعلم متقلبكم
ومثواكم؟(محمد: 19).
315- وهذه الحقيقة مثبتة في القرآن‏الكريم، حيث يقول
تعالى:؟ الم تعلم ان‏اللّهعلى كل شي قدير - الم تعلم ان اللّه
له‏م‏لك السماوات والارض وما لكم من دون‏اللّه من ولي ولا
نصير؟ (البقرة: 107).
وقوله:؟ للّه ملك السماوات والارض ومافيهن وهو على كل شي
قدير؟ (المائدة:120).
وقوله تعالى ايضا:؟ وآتوهم من مال اللّهالذي آتاكم؟ (النور: 33).
316- راجع السيد الشهيد محمد باقر الصدرفي كتاب الاسلام
يقود الحياة: 26، ط.الثانية الصادرة بمناسبة المؤتمر
العالمي‏لائمة الجمعة والجماعة، وزارة الارشادالاسلامي -
طهران 1403ه‏ - .
اما كيف يعتبر السيد الشهيد هذا المفهوم‏حقيقة قرآنية، فراجع
قوله تعالى:؟ لقدكفرالذين قلوا ان اللّه هو المسيح‏ابن‏مريم‏ق
ل‏ف من يم لك من اللّه شيئا ان‏ارادا ن يهلك المسيح ابن مريم
وامه ومن‏في الارض جميعا وللّهملك‏السماوات‏والارض وما بينه
ما يخلق‏مايشاء واللّه على ك ل شي قدير؟ (المائدة:17).
317- قال تعالى:؟ واذ قال ربك‏للملائكة‏اني جاعل في الارض
خليفة قالوااتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماءونحن
نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني‏اعلم ما لا تعلمون؟ (البقرة:
30)، وكلمة‏خليفة بالمعنى الحرفي هي النائب اوالوكيل.
318- وذلك في قوله تبارك وتعالى في‏كتابه الكريم:؟ ما يلفظ
من قول الا لديه‏رق‏يب عتيد؟ (ق: 18).
وقوله تعالى:؟ والذين آمنوا واتبعتهم‏ذريتهم‏بايمان ال حقنا
بهم ذريتهم وما التناهم‏من‏عملهم من شي كل امرئ بما
كسب‏رهين؟ (الطور: 21).
وقوله:؟ يو مئذ يصدر الناس اشتاتا ليروااعمالهم؟ (الزلزلة: 6).
وقوله ايضا:؟ وحصل ما في الصدور؟(العاديات: 10).
319- يقول سبحانه وتعالى في محكم‏كتاب العزيز:؟ وان
حكمت فاحكم‏بينهم‏بال قسط ان اللّه يحب
المقسطين؟(المائدة: 42).
ويقول في موضع آخر:؟ فان فاءت‏فاءص‏لحوا بينهما بالعدل
واقسطوا ان اللّه يحب‏المقسطين؟ (الحجرات: 9).
ويقول ايضا:؟ لا ينهاكم اللّه عن‏الذين‏ل‏م‏يقاتلوكم في الدين ولم
يخرجوكم من‏دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان اللّهيحب
المقسطين؟ (الممتحنة: 8).
320- انظر ذلك في قوله تعالى: ؟وتحبون‏الم‏ال حبا جما؟
(الفجر: 20).
321- كمثال على ذلك انظر قوله تعالى:؟ولتكن منكم امة
يدعون الى‏الخيروياءمرون بالمعروف وينهون‏عن‏المنكر واولئك
هم المفلحون؟ (آل‏عمران: 104).
وقوله:؟ يا بني اقم الصلاة وامربالمعروف‏وانه عن المنكر واصبر
على مااصابك ان ذلك من عزم الاءمور؟ (لقمان:17).
322- وذلك نقرؤه في قوله تعالى:؟واتقوافتنة لا تصيبن الذين
ظلموامنكم‏خصة واع لموا ان اللّه شديد العقاب؟(الانفال: 25).
وقوله في موضع آخر:؟ والذين كفروابع‏ضهم اولياء بعض الا
تفعلوه تكن فتنة في‏الارض وفساد كبير؟ (الانفال: 73)،
وآيات‏اخر كثيرة تشير الى هذه النتائج الكارثية‏على البشر.
323- انظر الايات التالية في قوله تعالى:؟وما ظلمناهم ولكن
ظلموا انفسهم فمااغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من
دون‏اللّهم ن شي لما جاء امر ربك وما زادوهم غيرتتبيب؟ (هود:
101).
وفي قوله:؟ وعلى الذين هادوا حرمناكل‏ذي ظفر ومن البقر
والغنم حر مناعليهم‏شحومهما الا ما حملت ظهورهمااوالحوايا
او ما اختلط ب عظم ذلك‏جزيناهم ببغيهم وانا لصادقون؟
(النحل:118).
وكذلك قوله تعالى:؟ ثم اورثنا الكتاب‏الذين‏اصطفينا من عبادنا
فمنهم ظالم لنفسه‏ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات
باذن‏اللّه ذلك هو الفضل الكبير؟ (فاطر: 32).
324- وانظر ايضا قوله تعالى:؟ وما اللّه يريدظلما للعباد؟ (غافر:
31).
325- انظر في ذلك قوله تبارك تعالى:؟واعلموا انما اموالكم
واولادكم فتنة‏وان‏اللّه عنده اجر عظيم؟ (الانفال: 28).
وقوله:؟ كل نفس ذآئقة الموت وان ماتوفون‏اجور كم يوم
القيامة فمن زحزح‏عن‏النار وادخل الجنة فقد فاز
وماالحياة‏الدنيا الا متاع الغرور؟ (الانبياء:35).
وفي قوله:؟ وجعلنا بعضكم‏لبعض‏فتنة‏اتصبرون وكان ربك
بصيرا؟(الفرقان: 20).
326- يتضح ذلك في قوله تعالى: ؟وتحبون‏المال حبا جما؟
(الفجر: 20).
327- قال تعالى في القرآن الكريم:؟ وماخلقت الجن والانس الا
ليعبدون؟(الذاريات: 56).
328- قال تعالى:؟ يا ايها الانسان انك‏ك‏ادح الى ربك كدحا
فملاقيه؟ (الانشقاق:6).
329- وكلمة (نبى) تعني الشخص الذي‏يوحى اليه من السماء.
330- وانظر ايضا في السورة نفسها الايات:30 و 41 و 49 و 51 و
53 و 54، وفي‏غير موضع من القرآن الكريم.
331- راجع قاموس ويبستر الجديد للغة‏الانكليزية: 801 طبعة
انسكلوبيديا، نشرليكسون - نيويورك 1989م.
332- الراغب الاصفهاني، المفردات في‏غريب القرآن: 482،
طبعة الميمنية - مصر.
333- المولى المازندراني، شرح اصول‏الكافي 1: 22 و 92
واللفظ له، ابن ابي‏جمهور، عوالي اللالي 1: 55، العجلوني،كشف
الخفاء 2: 132 ح‏2016، تاريخ ابن‏خلدون 1: 471.
334- وذلك في قوله تعالى:؟ منه اخلقناكم‏وفيها نعيدكم
ومنها نخرجكم‏تارة‏اخرى؟ (طه: 55).
وقوله:؟ ولقد خلقنا الانسان من سلالة من‏طين؟ (المؤمنون:
12).
وقوله ايضا :؟ ال ذي احسن كل‏شي‏خلقه‏وبدا خلق الانسان من
طين ؟(السجدة: 7).
335- جدير ذكره ان كلمة ((خژزچح الانكليزية هذه مشتقة من
كلمة(ارض)، والتي تعني حرفيا (المستوى‏الواطئ)، بل (اوطاء
مستوى) من كل شي.
336- راجع سورة الجن الايات: 1 - 14،وكذلك سورة الرحمن.
337- كما تقرا ذلك في قوله تعالى:؟ وماآتاكم الرسول فخذوه
وما نهاكم عنه فانتهواواتقوا اللّه ان اللّه شديد العقاب؟
(الحشر:7).
338- راجع حديث جابر بن سمرة في‏صحيح مسلم 3: 10 ط.
دار الفكر - بيروت في 8 مجلدات، وشرح الحديث في‏رياض
الصالحين للنووي وقد مر تخريجه‏في الهامش (25).
339- ورغم ان كلمة (دين) تترجم الى((ذرخخ‏خدحث ، الا انها
حرفيا تعني (التكليف)الذي عهده اللّه تعالى بالانسان لادائه.
340- تعني كلمة الكفر حالة عدم الاعتقاد،او انكار وتغطية
الحقيقة.
341- راجع الايات: 1 - 3 من سورة‏العنكبوت، والاية: 2 من سورة
الملك‏مثالاعلى ذلك.
342- قال تعالى:؟ ولقد كرمنا بني آدم‏وحملناهم في البر
والبحر ورزقناهم من‏الطيبات وفضلناهم على كثير ممن
خلقناتفضيلا؟ (الاسراء: 70).
343- جاء ذلك في قوله تعالى:؟ وامامن‏خاف مقام ربه ونهى
النف س عن الهوى‏ - فان الجنة هي الماءوى؟ (النازعات: 40 -
41).
وفي قوله:؟ والذين جاهدوا فينالنهدينهم‏سبلنا وان اللّه لمع ال
محسنين؟(العنكبوت: 69).
344- وهي قوله تعالى:؟ ومن يطع اللّهوالرسول فاءولئك مع
الذين انعم اللّه عليهم‏من النبيين والصديقين
والشهداءوالصالحين‏وحسن اولئك رفيقا؟ (النساء:69).
345- وذلك استنادا الى قوله تبارك‏وتعالى:؟ ادع الى سبيل
ربك‏بالحكمة‏والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي‏هي‏ا حسن ان
ربك هو اعلم بمن ضل عن‏سبيله وهو اعلم بالمهتدين؟
(النحل:125).
346- ناظرا الى قوله تعالى: ؟ولاتفسدوافي‏الا ر ض بعد
اصلاحها وادعوه خوفاوطمعا ان رحمت اللّه قريب
من‏المحسنين؟ (الاعراف: 56).
347- انظر الايات: 12 - 16 من سورة‏النحل.
348- قال سبحانه وتعالى:؟ يا ايها الانسان‏انك كادح الى ربك
كدحا فملاقيه؟(الانشقاق: 6).
349- هناك مقولة جميلة للامام على؟لخص فيها هذه النقطة
بقوله:؟ اعمل لدنياك‏كاءنك تعيش ابدا، واعمل لاخرتك
كاءنك‏تموت غدا؟.
350- قال تبارك وتعالى في كتابه الكريم:؟وعد اللّه المؤمنين
والمؤمنات‏جنات‏تجري من تحتها الانهار خالدين فيهاومساكن
طيبة في جنات عدن ورضوان‏من اللّه اكبر ذلك هو الفوز
العظيم؟ (التوبة:72).
351- قال تعالى:؟ واذ ابتلى ابراهيم‏ربه‏بكلمات فاءتمه ن قال
اني جاعلك‏للناس‏ا ماما قال ومن ذريتي قال لاينال‏عهدي
الظالمين؟ (البقرة: 124).
352- من ذلك قوله تعالى:؟ وقال موسى‏لاخيه هارون اخلفني
في قومي‏واصلح‏ولاتتبع سبيل المفسدين؟ (الاعراف:142).
وقوله ايضا:؟ قال يا هارون ما منعك اذراى‏تهم ضلوا - الا تتبعن
افعصيت امري؟(طه: 92 - 93).
353- قال تعالى:؟ ولما رجع موسى الى‏قومه غضبان اسفا قال
بئسما خلفتموني‏من بعدي اعجلتم امر ربكم والقى؟(الاعراف:
150).
وقوله تعالى:؟ قال يا ابن ام لا تاءخذبلحيتي‏ولا براسي اني
خشيت ان تقول فرقت‏بين‏بني اسرائيل ولم ترقب قولي؟
(طه:94).
354- وراجع ايضا قوله تعالى:؟ ان اولى‏الناس بابراهيم للذين
اتبعوه وه‏ - ذا النبي‏والذين آمنوا واللّه ولي المؤمنين؟ (آل‏عمران:
68).
وقوله تعالى:؟ اللّه ولي الذين آمنوايخ‏رجهم من الظلمات الى
النور والذين‏ك‏فروااو ليؤهم الطاغوت يخرجونهم‏من‏النور ال ى
الظلمات اولئك اصحاب‏النارهم فيها خالدون؟ (البقرة: 257).
355- وتعني كلمة (ولى) هنا: الشخص‏المسؤول عنك او
الراعي لك.
356- انظر: ابن عابدين، تكملة حاشية ردالمحتار 3: 522 ط.
دار الفكر - بيروت‏1415ه‏ - ، المجلسي، بحار الانوار: 58:129ط .
الثانية، مؤسسة الوفاء - بيروت‏1403ه‏ - ، وانظر ايضا الطباطبائي،
الميزان‏في تفسير القرآن 17: 194 - 195 ط .جماعة المدرسين
في الحوزة العلمية - قم.
357- الاقتصاد يمكن ان يفسر هنا بمعنى‏العدالة والمساواة.
358- يقول تعالى:؟ ان الى ربك الرجعى؟(العلق: 8).
ويقول ايضا:؟ يا ايها الانسان انك كادح الى‏ربك كدحا فملاقيه؟
(الانشقاق: 6).
ويقول:؟ الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا اناللّه وانا اليه راجعون؟
(البقرة: 156).
ويقول:؟ وتقطعوا امرهم بينهم كل اليناراجعون؟ (الانبياء: 93).
ويقول:؟ والذين يؤتون ما آتواوقلوبهم‏وجلة انهم الى ربهم
راجعون؟(المؤمنون: 60).
359- قال اللّه تبارك وتعالى:؟ ومن هم من‏يقول ربنا آتنا في
الدنيا حسنة وفي‏الاخرة‏حسنة وقنا عذاب النار؟ (البقرة:201).
وقال سبحانه:؟ قل متاع الدنيا قليل‏والاخرة خير لمن اتقى ولا
تظلمون فتيلا؟(النساء: 77).
وقال ايضا:؟ انظر كيف فضلنا بعضهم على‏بعض وللاخرة اكبر
درجات واكبر تفضيلا؟(الاسراء: 21)، وغيرها.
360- انظر الى قوله تعالى:؟ اللّهيبسطالرزق لمن يشاء ويقدر
وفرحوابالحياة‏الدنيا وما الحياة الدنيا ف ي الاخرة‏الا متاع؟
(الرعد: 26).
وقوله:؟ والخرة خير وابقى؟ (الاعلى:17)، وراجع قوله تعالى
في الايتين 77 و21 المذكورتين في الهامش السابق من‏سورتي
النساء والاسراء على التوالي.
361- وذلك في قوله تعالى:؟ كل نفس ذآئقة‏الموت وانما
توفون اجوركم يوم‏القى امة‏فمن زحزح عن النار وادخل‏الج نة
فقد فازوما الحياة الدنيا الا متاع الغرور؟ (آل‏عمران: 185).
وقوله:؟ وما الحياة الدنيا الا لعب ولهووللدار الاخرة خير للذين
يتقون افلات‏عقلون؟ (الانعام: 32).